كلام مالك هذا في سياق جوابه على أحد الخلفاء العباسيين لما عزم على حمل سائر الأمصار على مذهب واحد مرجعه هو علم أهل المدينة فلم يسعفه مالك على ذلك لأن لكل مصر رواية وفقها . وهذا الذي قاله عن أهل العراق معناه أن عندهم من العلم ما يظهر لهم أنهم اكتفوا به واستغنوا عن علم سائر الأمصار فلن يقبلوا أن يحملوا على علم أهل المدينة.
والله أعلم وهو الموفق للصواب برحمته
أستاذنا الفاضل سلام الله عليكم ورحمة منه وبركة,لو تفضلتم بتدوين أفضل الطبعات للكتب المفردة في أحاديث الأحكام ,لمن أراد أن يزود مكتبته بشيء منها,فيحتار المرء في أمر الطبعات أيها أفضل, وجزاكم الله خيرا
مؤلفات عبد الحق الإشبيلي في أحاديث الأحكام
أقدم من قصد جمع أحاديث الأحكام من المصادر الحديثية هو الإمام المحدث عبد الحق بن عبد الرحمن الإشبيلي الأندلسي المالكي ت 582 المعروف بابن الخراط 510-582 . قال الذهبي في السير : ” صنف التصانيف، واشتهر اسمه، وسارت بأحكامه الصغرى و الوسطى الركبان، وله ” أحكام كبرى. ” من كتبه ” الجمع بين الصحيحين ” و ” العاقبة ” في الزهد. كان عالما بالحديث والعلل والرجال.
فألف ثلاثة كتب في أحاديث الأحكام هي :
1 – الأحكام الشرعية الكبرى : انتقى أحاديث هذا الكتاب من أمهات كتب السنة. وهو كتاب جامع لأحاديث الأحكام وغيرها مثل الإيمان والعلم وبدء الوحي والزهد. يورد فيه الأحاديث بأسانيدها مع عناية بصياغة التراجم وكثيرا ما يعتمد فيها على البخاري.
طبع هذا الكتاب بتحقيق أبي عبد الله حسين بن عكاشة بمكتبة الرشد. 1422 -2001
2- الأحكام الشرعية الوسطى : وهو مختصر من الأحكام الكبرى مع حذف الأسانيد. وقد اعتنى بها العلماء قديماً فعلق عليها ابن القطان الفاسي (ت628 ) بكتابه المسمى “بيان الوهم والإيهام الواقعين في كتاب الأحكام”. فهو نقد على كتاب “الأحكام الشرعية الوسطى” تتبع فيه أحاديث ظهر له خلل في نقدها والحكم عليها. ثم جاء الإمام الذهبي (ت748 ) فظهر له أن ابن القطان أسرف في التخطئة فألف ناقدا لبيان الوهم والإيهام لابن القطان.
طبع الكتاب بتحقيق حمدي السلفي و صبحي السامرائي بمكتبة الرشد. 1416 – 1995.
3 – الأحكام الشرعية الصغرى: وقد جعله مؤلفه مختصر الإسناد ومقتصرا في تخريج الحديث على مصدر واحد ليسهل حفظه. وكذلك يتميز الكتاب بحسن عرضه للأحاديث وعدم اكتفائه بأحاديث الحلال والحرام بل شمل الكثير من أبواب السنة وقد اعتنى المؤلف بغريب الحديث وبيان معانيه بشيء من الاختصار .
طبع الكتاب بتحقيق أم محمد بنت أحمد الهليس 1413-1993. مكتبة ابن تيمية بالقاهرة – مكتبة العلم بجدة.
يتبع إن شاء الله
السلام عليكم ورحمه الله
كيف حالك يا استاذنا الفاضل
انا قرات لك بعض المؤلفات وحابب استفيد من علمكم
ما راي الدين في الاتي
لو ان شخصا مقيم بدولة اجنبيه لا تتبع الشريعه الاسلاميه في الطلاق والميراث بحيث انها تعطي الزوجه المطلقه نصف ما يمتلك الزوج
وقد قمت بتطليق الزوجه بناء علي رغبتيها وقد تعمدت اخفاء او اظهار ثروتي باقل من قيمتها الحقيقه لانه ليس من الدين ان تاخد الزوجه المطلق نصف الثروه
هل هذا حلال ام حرام مع العلم اني خالفت قواعد الدوله التي ا عيش فيها
اشكر حضرتك مقدما ويسعدني اتواصل معك
السلام استادي الفضل طبتم وطاب ممشاكم
سؤال: هلك زوج وترك زوجة واما واولادا وترك راتبا شهريا من المال تتقاضاه الزوجة من البنك باسمها هل للأم حق من هدا الراتب الشهري (منضة) علما انها تسكن وحدها ولا تملك من ينفق عليها ؟
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، ومعذرة عن هذا التأجيل.
المال الذي يتركه الميت رجلآ كان أو امرأة يكون لورثته بالقسمة الشرعية المحددة لكل وارث. وبناء عليه فهذا المال إذا كان مالا للميت فلابد أن يأخذ باقي الورثة نصيبهم منه. وأما إذا كان مالا يعطى للمرأة بسبب كونها أرملة ويعطى لها بهذه الصفة وليس من مال زوجها فلها أن تأخذه.
والله أعلم.
السلام عليكم ورحمة الله استاذنا الفاضل.
ارجوا منك ان تدلني على افضل كتاب في الفقه المالكي و في المذاهب الثلاثة الاخرى.
وبعض الكتب التي لا غنى لطالب العلم بها جزاك الله خيرا.
وعليكم السلام ورحمة الله اما بعد ففي مجال الفقه ينبغي على طالب العلم ضبط منهج اخذ الفقه من مصادره وذلك على الخطوات الآتية:
أولا : البدء بمختصر جامع في مذهب بلده والذي عليه أهل العلم ببلده.
ثانيا : يرتقي من المختصر إلى الكتب التي فصلت المذهب، وربطت الفقه بأصوله وأدلته.
ثالثا : يرتقي إلى كتب الفقه المقارن.
رابعا : يرجع إلى كتب أحاديث الأحكام وشروحها.
فهذا هو المنهج الأمثل لدراسة الفقه إذا كان الطالب ذا همة عالية وأسعفه الزمان.
وبالنسبة للكتب التي يمكن أن يختارها الطالب حسب المذاهب فهي :
– المذهب الحنفي : مختصر الطحاوي (ت321) – مختصر القدوري(428) ثم المبسوط للسرخسي (ت490) – الهداية للمرغيناني(ت593) – بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع للكساني(ت587)
– المذهب المالكي : الكافي في فقه أهل المدينة المالكي لابن عبد البر القرطبي (ت463) – الرسالةلابن أبي زيد القيراوني(ت386) ثم البيان والتحصيل لابن رشد الجد (ت520) وهو أوسع كتب المذهب جامع مستوعب للروايات داخل المذهب – الذخيرة للقرافي (ت684)
– المذهب الشافعي : الوجيز للغزالي (ت505) – المجموع شرح المهذب للنووي (ت676)
– المذهب الحنبلي : متن الخرقي (ت334) – العمدة لابن قدامة (ت620) – تصحيح الفروع للمرداوي (ت885) – شرح منتهى الإرادات للبهوتي ( ت1051 ).
والله الموفق
أستاذنا الفاضل قول مالك رحمه الله: وَلِأَهْلِ الْعِرَاقِ قَوْلٌ تَعَدَّوْا فِيهِ طَوْرَهُمْ.
وجزاك الله خيرا
كلام مالك هذا في سياق جوابه على أحد الخلفاء العباسيين لما عزم على حمل سائر الأمصار على مذهب واحد مرجعه هو علم أهل المدينة فلم يسعفه مالك على ذلك لأن لكل مصر رواية وفقها . وهذا الذي قاله عن أهل العراق معناه أن عندهم من العلم ما يظهر لهم أنهم اكتفوا به واستغنوا عن علم سائر الأمصار فلن يقبلوا أن يحملوا على علم أهل المدينة.
والله أعلم وهو الموفق للصواب برحمته
أستاذنا الفاضل سلام الله عليكم ورحمة منه وبركة,لو تفضلتم بتدوين أفضل الطبعات للكتب المفردة في أحاديث الأحكام ,لمن أراد أن يزود مكتبته بشيء منها,فيحتار المرء في أمر الطبعات أيها أفضل, وجزاكم الله خيرا
مؤلفات عبد الحق الإشبيلي في أحاديث الأحكام
أقدم من قصد جمع أحاديث الأحكام من المصادر الحديثية هو الإمام المحدث عبد الحق بن عبد الرحمن الإشبيلي الأندلسي المالكي ت 582 المعروف بابن الخراط 510-582 . قال الذهبي في السير : ” صنف التصانيف، واشتهر اسمه، وسارت بأحكامه الصغرى و الوسطى الركبان، وله ” أحكام كبرى. ” من كتبه ” الجمع بين الصحيحين ” و ” العاقبة ” في الزهد. كان عالما بالحديث والعلل والرجال.
فألف ثلاثة كتب في أحاديث الأحكام هي :
1 – الأحكام الشرعية الكبرى : انتقى أحاديث هذا الكتاب من أمهات كتب السنة. وهو كتاب جامع لأحاديث الأحكام وغيرها مثل الإيمان والعلم وبدء الوحي والزهد. يورد فيه الأحاديث بأسانيدها مع عناية بصياغة التراجم وكثيرا ما يعتمد فيها على البخاري.
طبع هذا الكتاب بتحقيق أبي عبد الله حسين بن عكاشة بمكتبة الرشد. 1422 -2001
2- الأحكام الشرعية الوسطى : وهو مختصر من الأحكام الكبرى مع حذف الأسانيد. وقد اعتنى بها العلماء قديماً فعلق عليها ابن القطان الفاسي (ت628 ) بكتابه المسمى “بيان الوهم والإيهام الواقعين في كتاب الأحكام”. فهو نقد على كتاب “الأحكام الشرعية الوسطى” تتبع فيه أحاديث ظهر له خلل في نقدها والحكم عليها. ثم جاء الإمام الذهبي (ت748 ) فظهر له أن ابن القطان أسرف في التخطئة فألف ناقدا لبيان الوهم والإيهام لابن القطان.
طبع الكتاب بتحقيق حمدي السلفي و صبحي السامرائي بمكتبة الرشد. 1416 – 1995.
3 – الأحكام الشرعية الصغرى: وقد جعله مؤلفه مختصر الإسناد ومقتصرا في تخريج الحديث على مصدر واحد ليسهل حفظه. وكذلك يتميز الكتاب بحسن عرضه للأحاديث وعدم اكتفائه بأحاديث الحلال والحرام بل شمل الكثير من أبواب السنة وقد اعتنى المؤلف بغريب الحديث وبيان معانيه بشيء من الاختصار .
طبع الكتاب بتحقيق أم محمد بنت أحمد الهليس 1413-1993. مكتبة ابن تيمية بالقاهرة – مكتبة العلم بجدة.
يتبع إن شاء الله
السلام عليكم ورحمه الله
كيف حالك يا استاذنا الفاضل
انا قرات لك بعض المؤلفات وحابب استفيد من علمكم
ما راي الدين في الاتي
لو ان شخصا مقيم بدولة اجنبيه لا تتبع الشريعه الاسلاميه في الطلاق والميراث بحيث انها تعطي الزوجه المطلقه نصف ما يمتلك الزوج
وقد قمت بتطليق الزوجه بناء علي رغبتيها وقد تعمدت اخفاء او اظهار ثروتي باقل من قيمتها الحقيقه لانه ليس من الدين ان تاخد الزوجه المطلق نصف الثروه
هل هذا حلال ام حرام مع العلم اني خالفت قواعد الدوله التي ا عيش فيها
اشكر حضرتك مقدما ويسعدني اتواصل معك
السلام استادي الفضل طبتم وطاب ممشاكم
سؤال: هلك زوج وترك زوجة واما واولادا وترك راتبا شهريا من المال تتقاضاه الزوجة من البنك باسمها هل للأم حق من هدا الراتب الشهري (منضة) علما انها تسكن وحدها ولا تملك من ينفق عليها ؟
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، ومعذرة عن هذا التأجيل.
المال الذي يتركه الميت رجلآ كان أو امرأة يكون لورثته بالقسمة الشرعية المحددة لكل وارث. وبناء عليه فهذا المال إذا كان مالا للميت فلابد أن يأخذ باقي الورثة نصيبهم منه. وأما إذا كان مالا يعطى للمرأة بسبب كونها أرملة ويعطى لها بهذه الصفة وليس من مال زوجها فلها أن تأخذه.
والله أعلم.
السلام عليكم ورحمة الله استاذنا الفاضل.
ارجوا منك ان تدلني على افضل كتاب في الفقه المالكي و في المذاهب الثلاثة الاخرى.
وبعض الكتب التي لا غنى لطالب العلم بها جزاك الله خيرا.
وعليكم السلام ورحمة الله اما بعد ففي مجال الفقه ينبغي على طالب العلم ضبط منهج اخذ الفقه من مصادره وذلك على الخطوات الآتية:
أولا : البدء بمختصر جامع في مذهب بلده والذي عليه أهل العلم ببلده.
ثانيا : يرتقي من المختصر إلى الكتب التي فصلت المذهب، وربطت الفقه بأصوله وأدلته.
ثالثا : يرتقي إلى كتب الفقه المقارن.
رابعا : يرجع إلى كتب أحاديث الأحكام وشروحها.
فهذا هو المنهج الأمثل لدراسة الفقه إذا كان الطالب ذا همة عالية وأسعفه الزمان.
وبالنسبة للكتب التي يمكن أن يختارها الطالب حسب المذاهب فهي :
– المذهب الحنفي : مختصر الطحاوي (ت321) – مختصر القدوري(428) ثم المبسوط للسرخسي (ت490) – الهداية للمرغيناني(ت593) – بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع للكساني(ت587)
– المذهب المالكي : الكافي في فقه أهل المدينة المالكي لابن عبد البر القرطبي (ت463) – الرسالةلابن أبي زيد القيراوني(ت386) ثم البيان والتحصيل لابن رشد الجد (ت520) وهو أوسع كتب المذهب جامع مستوعب للروايات داخل المذهب – الذخيرة للقرافي (ت684)
– المذهب الشافعي : الوجيز للغزالي (ت505) – المجموع شرح المهذب للنووي (ت676)
– المذهب الحنبلي : متن الخرقي (ت334) – العمدة لابن قدامة (ت620) – تصحيح الفروع للمرداوي (ت885) – شرح منتهى الإرادات للبهوتي ( ت1051 ).
والله الموفق
شكر موصول لك أستاذي على الاجوبة المباركة
بارك الله في علمكم وزادكم نورا